منتدى مستشفى المستقبل للاستشارات الطبية
منتدى مستشفى المستقبل للاستشارات الطبية

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

مشاكل القدمين لدي مرضي السكر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 مشاكل القدمين لدي مرضي السكر في الإثنين يونيو 21 2010, 16:39

Admin

avatar
Admin
لماذا يكون مريض السكر أكثر عرضة للمشاكل الخطيرة بالقدم ؟

قدم مريض السكر أكثر استعدادا للمشاكل من الأشخاص الآخرين لأسباب كثيرة أهمها :

أولا – مريض السكر معرض أكثر للإصابات الخارجية

لأن الكثيرين من مرضى السكر لا يشعرون بالقدمين جيدا بسبب تأثير السكر على الأعصاب الطرفية الحسية . كما أن الكثيرين منهم يعانون من تغيرات وتشوهات في شكل القدم والأصابع بسبب تأثير السكر على الأعصاب الطرفية الحركية مما يعرضهم أكثر للإصابات. يضاف إلى ذلك أن جلد القدمين في مرضى السكر يعاني من الجفاف و التشققات و التعرض الزائد لظهور بقاليل مما يشكل نقاط ضعف ويعرضه للإصابات.
ثانيا – مريض السكر معرض أكثر لحدوث المضاعفات مع أي إصابات

-1 للتأخر في اكتشاف الإصابات
- لأن عدم شعور المريض بحدوث الإصابات ذات الطابع المتكرر يؤدي إلى تكررها و بالتالي حدوث مضاعفات مع صعوبة في العلاج (كما يحدث عند تكرار الاحتكاك بأجزاء صلبة في حذاء جديد أو جبس حول القدم أو جهاز تعويضي جديد أو الاحتكاك بالأرض عند نقاط معينة أثناء الصلاة أو الجلوس في أوضاع خاصة أو الإصابات المرتبطة بمهن معينة مثل السائقين أو عمال البناء ).
- كما يؤدي عدم شعور المريض بحدوث الإصابات المنفردة (مثل دخول مسمار أو زجاج مكسور إلى القدم) إلى التأخر في طلب العلاج وبالتالي فرصة أكبر لحدوث مضاعفات مع الوقت.

-2 لضعف قدرة القدم على مواجهة الإصابات وذلك لأن ضيق الشرايين التي توصل الدم للقدمين (وهو أكثر حدوثا وأشد خطورة في مرضى السكر عنه في المرضى الآخرين) يؤدي إلى عدم قدرة أنسجة القدم على مواجهة الإصابات والعدوى الميكروبية
- في الحالات البسيطة يؤدي ذلك لانتشار العدوى أو عدم التئام الجروح
- في الحالات الشديدة يؤدي ذلك لتحول الجروح البسيطة إلى غرغرينا وموت أنسجة القدم.

-3 لضعف قدرة الجسم عموما على مواجهة الإصابات لأن رد فعل الجسم عموما للإصابات عند مريض السكر يختلف عن الإنسان الطبيعي.
- لأن مرضى السكر أكثر استعدادا للإصابة بالميكروبات من الآخرين بسبب ضعف المناعة لديهم .
- لأن مضاعفات السكر في أجزاء الجسم الأخرى (القلب والكلى) تؤثر أيضا على القدم .
http://www.youtube.com/watch?v=Ojq1-WsWkqI

عزيزي القارئ ... إذا كنت مصابا بالسكر فأنت واحد من حوالي 200 مليون مصاب بالمرض على مستوى العالم وواحد من حوالي 4.4 مليون شخص من المصابين به في مصر.

أول مشاكل القدم في مرضى السكر هي مشكلة التهاب الأعصاب الطرفية بالقدمين وهذه المشكلة هي القاطرة التي تسحب قطار المشاكل كله. واحتمال إصابة مريض السكر بها يزيد على 60% .

أما قرح القدمين وهي من أوائل أعراض المرض فهي تصيب حوالي 15 % من مرضى السكر. وواحد من كل خمسة مرضى بقروح القدم ينتهي به الحال بخسارة جزء من قدمه إبتداءا من إصبع ونهاية بالطرف السفلي كله , وذلك من خلال عمليات البتر
ما هي علاقة القدم السكري بعمليات بتر الأطراف؟
السكر هو السبب الرئيسي لعمليات البتر في الطرف السفلي في معظم أنحاء العالم في زمن السلم . من 60 إلى 70% من كل حالات البتر في هذا الطرف في جميع أنحاء العالم سببها السكر. مريض السكر معرض للبتر أكثر من أي شخص آخر ب 40 مرة . في كل 30 ثانية يتم بتر قدم شخص ما في مكان ما من العالم بسبب السكر .

الأسوأ من ذلك أن حوالي نصف مرضى السكر من الذين يخضعون للبتر لا يعيشون أكثر من 3 سنوات بعد البتر وحوالي الثلثين لا يكملون خمسة أعوام.

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almostaqbal.ahlamontada.com

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى